تابع لحذف همزه الوصل :
- تحذف همزه الوصل من ابن و ابنة اذا جاءت كنية : مثل : عمر بن ابي العاص
- تحذف همزه الوصل اذا جاء كناية : مثل : محمد بن علان / علي بن فلان
- تحذف الهمزة اذا جاءت بين اسم و لقب : مثل : محمد بن زين العابدين
- اذا جاءت همزة ابن او ابنة محذوفه الهمزة فان الاسم الذي قبلها اذا كان منون ( جر / رفع / نصب ) فان التنوين يحذف و تعوض عنه الحركة المفردة : مثل : رأيت زيدًا – رأيت زيدَ بن علي
اثبات همزة الوصل
- تثبت همزة الوصل في ابن وابنة عندما تأتي مثناة : مثل : رأيت محمدًا و عليًا ابنا زيد
- تثبت همزة الوصل في ابن و ابنة عندما تأتي جمع : مثل : رأيت ابناء محمد
- تثبت الهمزة اذا جاءت ابن واقعة بين اسمين غير علمين ( أي صفات ) : مثل : جاء القاضي ابن القاضي
- تثبت الهمزة اذا جاء بين اسمين علمين مقطوعين : مثل : محمد ابن عبدالمطلب
- تثبت الهمزة اذا كانت بين علمين و لكن فصل بينهما تفسير او تعريف : مثل : جاء مرتضى بضم الميم ابن محمد
- تثبت الهمزة اذا فصلت بين العلمين كلمة اما التخييرية : مثل : جاء عمر اما ابن زياد او محمد
- تثبت الهمزة اذا جاء جمع ثم تفصيل لهذا الجمع : مثل : جاء القادة ابن علي و ابن محمد وابن عبادة
- تثبت الهمزة اذا اضيفت الى لفظه ابن : مثل : جاء محمد ابن ابن علي
الهمزة المتوسطة الساكنة
- تكون الهمزة المتوسطة في وسط الكلمة أي في ثنايا الكلمة
v حالات الهمزة المتوسطة الساكنة :-
· تكون على حرف يجانس حركة الحرف الذي قبلها :
- تكتب على نبرة او على كرسي اذا كانت ساكنة و الحرف الذي قبلها مكسور : مثل : بِئْر , ذِئْب
- تكتب على الواو اذا كانت ساكنة ما قبلها مضموم : مثل : شُؤْم , لُؤْم
- تكتب على الالف اذا كانت ساكنة و قبلها مفتوح : مثل : فَأْس , كَأْ
v ملاحظات على القاعدة العامة :-
- تكتب الهمزة على النبرة او الكرسي في الفعل الذي على صيغة افتعل المبني للمعلوم اذا كان في مصدره او اذا كان مقابل الفاء : مثل : ائتمر , ائتزر
إعداد/ رؤية نجيب
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق